الاثنين، 18 يوليو، 2011

نقاط ضعف الفيس بوك أمام جوجل بلس


Google Plus vs Facebook 12 سبب للانتقال من فيسبوك إلى جوجل بلس
ما هو توقعك نحو نجاح جوجل بلس كشبكة إجتماعية ؟؟
للإجابة على هذا السؤال إقرأ هذه النقاط بعناية ودقة ثم أخبرنى عن مدى توقعك لنجاح جوجل بلس 
وهل هذا سيؤثر على الفيس بوك ؟؟


هناك مميزات فى جوجل بلس لا توجد فى الفيسس بوك , وبعض المستخدمين لجوجل بلس قرر أن يترك الفيس بوك بسبب هذه الخدمات :




١- تكامل جوجل بلس ودمجها مع خدمات جوجل الاخرى:
من أهم ما يميز جوجل بلس هو دمجه مع خدمات جوجل الأخرى كـــ blogger , gmail  حيث تظهر رسائل جوجل بلس فى إيميل الجى ميل .
٢- السهولة في إدارة جهات الاتصال:
دوائر جوجل “circles” من اجمل الخواص المتوفره في جوجل بلس لما تتميز من مرونة في التحكم في اضافة مجموعات الاهل او الأصدقاء بشكل سهل ومرن اكثر من المجموعات المتوفرة في الفيسبوك فقط تقوم بسحب الأشخاص إلى دوائرك وتصنيفهم إلى أصدقاء و متابعين و عائلة و معارف ويمكن إنشاء دوائر أخرى 

٣- تطبيقات الهواتف الذكية:

“اندرويد” نظام التشغيل المقدم من جوجل وأكثر أنظمة الهواتف الذكية استخداما في السوق بالتأكيد سيعطي الإمكانية لجوجل لتقديم تطبيقها عليها بشكل متميز في نظامها ولمن قام بتجربة تطبيق جوجل بلس على الأندرويد سيعرف ذلك من خلال سهولة التواصل والمشاركة فيه بالصور او المحادثة. ولا ننسى ان جوجل ستطور اكثر فأكثر لتجعل منه الطريق الامثل لتواصلك اجتماعياً. بينما على صعيد الفيسبوك فهي كانت دائماً متأخرة في طرح تطبيقاتها على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

٤- سهولة الحصول على أشياء جديدة ومشاركتها:

خدمة جوجل سباركس “Sparks” هي ميزة اخرى تتفوق فيها جوجل على فيسبوك. استغلت جوجل إمكانياتها و خبرتها في البحث والوصول للمعلومة من خلال جوجل سباركس حيث توفر فيه سهولة الحصول على شيئ جديد ومشاركته مع اصدقائك بخلاف الفيس بوك حيث إنه يقوم بنقلك إلى محتوى صديق أخر أو تقوم بالتنقل خارج الفيس بوك وقد تستخدم جوجل في البحث عن ذلك.

٥- امكانية تحميل جميع بياناتك ومعلوماتك:

دارت الكثير من المشاكل حول الخصوصية في الفيسبوك وحماية ملفات المستخدمين بينما في جوجل توفر لك ميزة جميلة جداً لتحميل بياناتك وتحديثات وصورك كلها بضغطة زرواحدة

٦- المتابعة ونظام الصداقة:

نظام الصداقة في جوجل يشبه إلى حد كبير لنظام الصداقة في تويتر من حيث التابع والمتبوع على عكس الفيسبوك بوك حيث الصداقة من الطرفين والذي قد يسبب الإحراجات في بعض المواقف بالإضافة إلى أنك تتابع وتصادق عدد لا محدود له بخلاف الفيس بوك فإنه يغلق عليك هذا الباب وإن قمت بإضافة أشخاص كثيرين يقوم بتعطيل حسابك لمدة أو منعك من إضافة أصدقاء لمدة قد تصل إلى 3 شهور وهذا لا شك أن يضايق الكثير 

٧- التاجز tags

مستخدموا الفيسبوك يعلمون جيدا صداع التاجز tags حيث قد يرسل لك أحدهم صور غير لائقة ويقوم البعض بإرسال صور لمنتجاتهم فتظهر فى بروفايلك وقد تكون لا ترضى عنها والحل الوحيد هو ازالة التاجز والتي مازال الفيسبوك لايبدي لها اي اهتمام على الرغم من الكثير من الشكاوي من المستخدمين. بينما جوجل قدمت هذه الخدمة مع ميزة إبلاغ المستخدم مما يعطية امكانية مشاهدتها وقبولها أو رفضها قبل عرضها في ملفه.

٨- بيكاسا ومشاركة الصور.

خدمة مشاركة الصور في جوجل بلس هي بالاصل خدمة بيكاسا والتي تتميز بالكثير من الخيارات والأدوات حيث ان جوجل لم تبني خدمة مشاركة صور جديدة وانما اضافة خدمتها السابقة بمميزاتها وادواتها.

٩- المحادثة الجماعية:

من الخدمات الرائعة في جوجل بلس هي خدمة “Hangouts” وهي امكانية المحادثة والاجتماع بالفيديو لمجموعة من المستخدمين في آن واحد. لكن سرعان ما تداركت ادارة الفيسبوك بوك هذه الميزة مؤخراً عن طريق اتفاقها من سكايب لتوفير خدمة مكالمات الفيديو في محادثات الفيسبوك.

١٠- خصوصية المشاركة:

هناك بعض الخصوصيات التى لا تحب أن يطلع عليها فئة معينة وهذه كنا نعانى منها على الفيس بوك ولكن جوجل تنبهت لهذه المشكلة فى بادئ الأمر حيث أتاحت لك نظام الدوائر لتتحكم فى مشاركاتك وخصوصياتك وتحميها من الإنتهاك
١١ – جوجل افضل مكان لتخزين بياناتك:
بناء شبكة اجتماعية هو عبارة عن استضافة معلومات المستخدمين على سيرفرات الشركة المستضيفة. وشركة فيس بوك حققت نمو سريع ونجاح كبير بأيدي شابه تفتقر لاحترام خصوصية المستخدم وحفظ بياناته. وفي الجانب الآخر جوجل تعتبر شركة اكثر نضجاً والتي برأيي انه يمكن الوثوق فيها اكثر من الفيس بوك.
 شعار جوجل المعروف “Don’t Be Evil” “لا تكن شريراً”

١٢- ماذا يمكن ان تفعل جوجل في المستقبل؟

جوجل لديها الكثير من الخدمات المتميزة والتي تدر عليها بالربح الكبير مثل الخدمات الإعلانية “Adsense , adWords” التي تتشارك في أرباحها مع الناشرين والتي ربما تقوم بدمجها في جوجل بلس كما قامت مسبقا في بلوجر ويوتيوب.
خدمة جوجل ” CheckOut” هي أيضاً خدمة دفع الكتروني مميزة قد تضيفها في شبكتها مما يعطي مجال اكبر للتداول التجاري في جوجل بلس.
يمكنك ان تقوم بجرد خدمات جوجل الكثيرة والتنبؤ كيف سيكون حال جوجل بلس لو تم دمج احد هذه الخدمات فيها.
جوجل شركة عملاقة ولديها العديد من الخدمات المميزة ذات القاعدة الكبيرة من المستخدمين ومن المعروف ان جوجل غيرت مفهوم تصفح الانترنت والبحث عن المعلومة عندما كان صعب على المستخدم البحث عنها. هل ستغير جوجل مفهوم الشبكات الاجتماعية من خلف جدران الفيسبوك الى خدمات جوجل المتعددة؟