الأربعاء، 13 يوليو، 2011

ماذا نعنى بإدارة الوقت



                  
 هى الطرق والوسائل التى تعين المرء على الاستفادة القصوى من وقته فى تحقيق أهدافه وخلق التوازن فى حياته ما بين الواجبات والرغبات والأهداف .والاستفادة من الوقت هى التى تحدد الفارق ما بين الناجحين والفاشلين فى هذه الحياة
,إذ أن السمة المشتركة بين كل الناجحين هو قدرتهم على موازنة ما بين الأهداف التى يرغبون فى تحقيقها والواجبات الازمة عليهم تجاة عدة علاقات ,وهذه الموازنة تأتى من خلال إدارتهم لذواتهم ,وهذه الإدارة للذات تحتاج قبل كل شىء إلى أهداف ورسالة تسير على هداها ,إذ لا حاجة إلى تنظيم الوقت أو إدارة الذات بدون أهداف يضعها المرء لحياته ,لأن حياته ستسير فى كل الإتجاهات مما يجعل من حياة الإنسان حياة مشتتة لا تحقق شيأ وإن حققت شى فسيكون ذلك الإنجاز ضعيفا وذلك نتيجة عدم التركيز على أهداف معينة. إذا المطلوب منك قبل أن تبدأ فى تنفيذ هذا الملف ,أن تضع أهدافا لحياتك ما الذى تريد تحقيقه فى هذه الحياة ؟ما الذى تريد إنجازه لتبقى كعلامات بارزة لحياتك بعد أن ترحل عن هذه الحياة ؟ما هو التخصص الذى ستتخصص فيه؟لا يعقل فى هذا الزمان تشتت ذهنك فى أكثر من إتجاه ,لذلك عليك أن تفكر فى هذه الأسئلة وتوجد إجابات لها ,وتقوم بالتخطيط لحياتك وبعدها تأتى مسألة تنظيم الوقت .




أمور تساعدك على تنظيم وقتك