الأربعاء، 10 يونيو، 2015

11 سبب يجعلك تتناول القهوة بكل سرور



11 سبب يجعلك تتناول القهوة بكل سرور
بقلم لينا المصري

 
تشتهر القهوة بشكل كبير في البلدان الآسوية، وهي من أكثر المشروبات المفضلة للكثيريين وخاصة في الصباح فهي ذات رائحة ونكهة مميزة. ويعتقد الكثير من الناس أن شرب القهوة مضر بالصحة ولكن هي في الواقع  صحية جداً وتعتبر من أهم مضادات الأكسدة  ومن المغذيات المفيدة التي يمكن أن تحسن الصحة، لذلك ندعوكم من خلال هذا الموضوع التعرف على أهم 11 سبب يجعلك تتناول القهوة بكل سرور.

 تبين الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة لديهم مخاطرأقل من الكثير من الأمراض الخطيرة ويحصلون على الفوائد الكثيرة التي سنذكرها كالتالي :-

1- القهوة يمكن أن تحسن من مستويات الطاقة وتجعلك أكثر ذكاءً
حيث أنها  يمكن أن تساعد بتقليل التعب لدى الأشخاص وزيادة مستويات الطاقة، فقد أجريت تجارب لدراسة آثار القهوة على الأداء واليقظة في النهار والليل. أظهرت  النتائج أن القهوة تحتوي على الكافيين الذي له تأثير مفيد على اليقظة وتحسين الأداء في المهام سواء كان في الليل أو النهار، وذلك لأنها تحتوي على منبه قوي وهو الكافيين الذي يعتبر ناقل عصبي يمتص في الدم ويصل الى الدماغ وعندما يصل للدماغ يؤدي الى تعزيز إطلاق الخلايا العصبية وبالتالي تحسين جوانب مختلفة من وظيفة الدماغ وهذا يشمل الذاكرة والمزاج واليقظة ومستويات الطاقة وأوقات رد الفعل.
يعتبر الكافيين واحد من المواد الطبيعية التي تثبت في الواقع أنها تساعد على حرق الدهون، حيث أشارت العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يرفع من معدل الأيض من قبل 3-11% ويساعد الكافيين على حرق الدهون بنسبة تصل الى 15% في الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة و29% في النحفاء.

3- الكافيين يحسن الأداء البدني كلياً
وذلك لأنه يحفز الجهاز العصبي، الأمر الذي يؤدي الى إرسال إشارات إلى الخلايا الدهنية لتحطيم الدهون  في الجسم وتحويلها كمصدر للطاقة مما ينعكس على الأداء البدني وإعطاء الجسم النشاط والطاقة .

4- تحتوي القهوة على مغذيات أساسية
فالقهوة ليست مجرد مياه سوداء بل هي أكثر من ذلك ، حيث أنها تحتوي على العديد من المواد الغذائية القيمة التي تجعل من البن الشراب الأهم ومن هذه العناصر فيتامين ب، وحمض البانتوثنيك  الغني بفيتامين ب5، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم والنياسين .


5- قد تقلل القهوة من خطر السكري من النوع الثاني
يعتبرمرض  السكري من النوع الثاني مشكلة صحية يعاني منها حوالي 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة أكثر لديهم خطر أقل بنسبة من 23-50% من التعرض لهذا المرض .

6- القهوة قد تحميك من مرض الزهايمر والخرف
مرض الزهايمر هومرض الأعصاب الأكثر شيوعاً، والسبب الرئيسي في الخرف  في جميع انحاء العالم، وهذا المرض عادة مايصيب الأشخاص فوق عمر 65 سنة، ومع ذلك هناك عدة أشياء يمكن القيام بها لمكافحة هذا المرض منها تناول الطعام الصحي، وشرب القهوة قد يكون فعال بشكل لايصدق أيضاً، فقد أكدت الدراسات إلى أن  الأشخاص الذين يشربون القهوة أقل عرضة للإصابة بالزهايمر والخرف بنسبة 65%.

7- الكافيين قد يقلل من  خطر الإصابة بالشلل ( الرعاش )
مرض باركنسون هو من أمراض الأعصاب الأكثر شيوعاً مباشرة بعد مرض الزهايمر، وهو ناتج عن موت الخلايا العصبية، وليس له أي علاج معروف ولكن يمكن التركيز على الوقاية منه بتناول القهوة، حيث تشير الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة أقل عرضة للإصابة بمرض باركنسون بنسبة 60% والسبب في ذلك الكافيين مسؤول عن ذلك.

8- القهوة لها تأثيرات واقية على الكبد
الكبد هو الجهاز المدهش المسؤول عن تنفيذ مئات الوظائف في الجسم، وقد أوضحت الدراسات
أن القهوة قد تقي من تليف الكبد، حيث أن الأشخاص الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر في اليوم الواحد أقل عرضة للإصابة بأمراض الكبد وتليفه بنسبة 80%.

9- القهوة يمكن أن تحارب الاكتئاب وتجعلك أكثر سعادة
الاكتئاب هو اضطراب عقلي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في نوعية الحياة .
وفي دراسة لجامعة هارفارد نشرت عام 2011،  تشير إلى أن النساء اللاواتي يشربن 4 أكواب أو أكثر في اليوم الواحد لديهن مخاطر أقل بنسبة 20% من الاصابة بالاكتئاب وبالتالي تقلل من خطر الانتحار الذي قد يكون سببه الاكتئاب .



10. القهوة قد تقلل من مخاطر التعرض  لبعض أنواع السرطان
السرطان هو واحد من الأسباب في العالم الرئيسي للوفاة، ويتميز بالنمو غير المنضبط للخلايا في الجسم.وقد تبين أن القهوة تحمي من نوعين من السرطان .. سرطان الكبد وسرطان القولون والمستقيم.
حيث تشير الدراسات إلى أن الذين يشربون القهوة يقل لديهم خطر الاصابة بسرطان الكبد بنسبة 40%، والأفراد الذين يشربون من  4-5 أكواب من القهوة يوميا هم أقل عرضة بنسبة 15٪ للتعرض لسرطان القولون والمستقيم.
11. القهوة لا تسبب أمراض القلب وربما تقلل من خطر السكتة الدماغية
قد تسبب القهوة زيادات طفيفة في ضغط الدم، الأمر الذي يقل عادة مع مرور الوقت. ولكن الأشخاص  الذين يشربون القهوة لا تزيد لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب وأشارت الدراسات أيضا أن الذين يشربون القهوة يواجهون مخاطر أقل 20٪ من الإصابة بالسكتة الدماغية.

 إذاً منطقياً أن الذين يشربون القهوة هم أقل عرضة للكثير من الأمراض، وبالتالي فإن القهوة يمكن أن تساعدك على العيش لفترة أطول وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات ففي دراستين كبيرتين جداً، ارتبط شرب القهوة مع خطر أقل 20٪ من الوفيات في الرجال، ومخاطر أقل 26٪ من الوفيات في النساء، على مدى فترة من 18-24 عاما.

شاركنا بإستفساراتك وآرائك حول هذا الموضوع لتعم الفائدة على الجميع





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق