السبت، 21 يناير، 2017

أفضل الأطعمة لصحة الرئتين






لينا المصري - معظم الناس يعرفون القواعد المهمة للحفاظ على صحة رئتيهم، والتي تشمل التنفس العميق، وممارسة التمارين الرياضية، والابتعاد عن التلوث، وعدم شرب السجائر، ومع الالتزام بكل ما سبق فإنّ بعض الناس يعانون من اضطرابات والتهابات في رئتيهم، ولعل السبب في ذلك نوعية الغذاء الذي يتناولونه إذ يؤثر عليها بشكل كبير، وهذا ما أكدته الدراسات الطبية.

وحقيقة تؤثر العناصر الغذائية التي نحصل عليها من الطعام على سير عمل جميع أجهزتنا، وعلى الرغم من أنّ الطعام الذي نتناوله لا يؤثر مباشرة على تغذية الرئتين إلا أنه يؤثر بطريقة غير مباشرة من خلال القلب والأوعية الدموية، كما أنّ بعض الأطعمة توفر لها الحماية المضادة للأكسدة مثلها مثل أي جهاز آخر في الجسم، وتؤثر الدهون والأطعمة السكرية على أداء الرئتين، بينما توفر لها الأطعمة الطازجة والطبيعية الكثير من الفوائد، وأهم هذه الأطعمة الصحية التي تفيدها، نذكر:-

1- التفاح
يعد التفاح من أكثر الفواكه الصحية للجسم، فهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد، وقد أكدت الدراسات الطبية أنّ التفاح له تأثير إيجابي على الرئتين، فهو أكثر الفواكه التي تحتوي على فيتاميني C ، E، والبيتاكاروتين، وإن تناول تفاحتين في اليوم يخفف من أعراض الحساسية والالتهابات التي تؤثر على أداء الرئتين، ويقلل من احتمال التعرض للربو، وهذا يؤكد على المثل القديم الذي يقول تناول تفاحة باليوم يبقيك بعيداً عن زيارة الطبيب.



2-السمك
السمك  من الأطعمة الشهية المحببة للكثيرين، كما أنّه مفيد صحيا فهو غني بأحماض الأوميغا 3، مما يجعله الخيار الأفضل للحفاظ على صحة القلب والدماغ والجلد، كما أنّ له الفوائد لصحة الرئتين والتي يجهلها الكثير من الناس، وهذا ما أكدته دراسة لجمعية التنفس الأوروبية عام 1994، تناولت الدراسة تحليل العلاقة بين تناول الأسماك وأداء الرئتين على عينة كبيرة من الناس ، ووجدت الدراسة أنّ الأشخاص الذين يتناولون الأسماك يتمتعون برئتين سليمتين أكثر من أولئك الذين لا يأكلوه، بسبب ارتباط أحماض الأوميغا 3 الموجودة فيه بصحة الرئتين، والتي تحد من الإصابة بالأمراض الرئويّة كالربو وغيره.


3-الفلفل الأحمر والجزر واليوسفي
تتميز هذه الأطعمة بغناها بمضادات الأكسدة البيتاكريبتوزانتين، وهي مفيدة جداً لصحة الرئتين، وهذا ما أكدته دراسة في شنغهاي في الصين وقد استمرت 5 سنوات وشملت مجموعة من الناس، وكانت نتيجتها أنّ الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة تقل نسبة الإصابة لديهم بسرطان الرئة بنسبة تصل لغاية 40% من أولئك الذين لا يأكلوها.


4- الزنجبيل
بجانب الكثير من الفوائد التي يقدمها الزنجبيل للجهاز الهضمي فإنّه مفيد للحفاظ على صحة الرئتين، ففي دراسة لعدد من الباحثين في جامعة كولومبيا أخذوا عينات من مركبات الزنجبيل وتم استخدامها مع أدوية الربو، ولاحظوا أنّها تزيد من كفاءة هذه الأدوية بل تعمل على الشفاء من الربو فوراً مع هذه الأدوية، كما أنه يعمل على استرخاء عضلات الرئتين أكثر من هذه الأدوية.