السبت، 21 يناير، 2017

زد تركيزك مع هذه الأطعمة



لينا المصري- حقيقة إنّ ما نأكله يؤثر على أداء عقلنا، وذلك يرتبط بهرمون السيرتونين، وهو الهرمون المسؤول عن النوم، والشهية، والحالة المزاجية، ويتم إنتاج 95% من السيرتونين في الجهاز الهضمي، الذي يربط بين خلايا عصبية في الدماغ مع خلايا عصبية في الجسم، لذلك فإنّ ما تأكله يؤثر على صحة عقلك.
وإنّ العلاقة بين المواد الغذائية والدماغ كالعلاقة بين الوقود والسيارة فلا تعمل السيارة بدون وقود، وكذلك الدماغ لا يؤدي وظائفه على أتم وجه بدون تغذيته بالمواد الغذائية الجيدة التي يحتاجها، وأهم هذ المواد الغذائية التي تثبتها الدراسات ومستشاري التغذية، هي:-

1-الأفوكادو
يمتلئ الأفوكادو بالدهون، ولكنها دهون من النوع الجيد خاصة لصحة العقل، كما أنه يمتلىء بحمض الفوليك، وفيتامينk ، اللذان يساعدان على تحسين الوظائف الإدراكية ومنع التجلط في الدماغ.


2- زيت جوز الهند
معروف زيت جوز الهند بفوائده التي تحفز وظائف الدماغ، ويعزز قدرة الخلايا العصبية في الدماغ، كما يبطئ من إنتاج الجذور الحرّة التي يمكن أن تتلف الدماغ، كما يحتوي على الدهون المشبعة ومضادات الأكسدة  وهي مغذيات أساسية للدماغ.


3- العنب البري
العنب البري واحد من أكثر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، ويحتوي على فيتاميني C وk ، كما يحتوي على الألياف ونوع من الأحماض، والتي تعمل جميعها على تحسين الذاكرة، وحماية الدماغ من الضمور  والإجهاد.


4-الشوكلاتة الدّاكنة
الشوكلاتة الداكنة مفيدة لصحة الجسم والعقل معاً، حيث تحتوي على مركبات الفلافونول الذي يحمل خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، كما أنها تعمل على خفض ضغط الدم، وتزيد من تدفق الدم إلى الدماغ.


5- الخضروات الورقية الخضراء
الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ، والخس، واللفت مفيدة جداً للدماغ، وقد وجدت الكثير من الأبحاث أنها تخفف الخرف إلى حدٍ كبير، حيث قامت بعض الدراسات باختبار مدى تأثيرها على عدد من الأشخاص البالغين على مدى 5 سنوات، وكانت النتيجة أنّ الأشخاص الذين يأكلون الخضروات الورقية الخضراء ولو مرة واحدة باليوم يتمتعون بصحة عقلية أكثر من الذين لا يأكلوها باستمرار.

6- سمك السالمون
يعد سمك السالمون مصدرا كبيراً لأحماض الأوميغا 3 التي تساعد على تحفيز أداء الدماغ، ويحافظ على صحة خلايا الدماغ، حتى أنه يحفز نمو خلايا الدماغ، هذا كله يحد من الإصابة بمرض الزهايمر.


7-زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة المعروفة بالبوليفينول الذي يحفز من قدرة الدماغ، ويساعد على تحسين الذاكرة والتعلم، كما أنه يحارب البروتينات التي تحفز مرض الزهايمر.


8-الكركم
الكركم يمكن أن يساعد على تقليل الالتهابات في الدماغ، وقد أشارت دراسات حديثة أنه يمكن استخدامه لعلاج مرض الزهايمر، وقد استخدم منذ آلاف السنين لمكافحته، وقد وقد الباحثون أيضاً أنه يحفز من وظائف الدماغ.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق