الخميس، 6 أكتوبر 2011

10 أخطاء قاتلة فى التسويق




  • 1.عدم تركيز وتوجيه الشركات نحو التسويق واستهداف العملاء بشكل كاف


    1. 2.عدم فهم واستيعاب المؤسسة لعملائها المستهدفين، من حيث الاحتياجات والتغيرات التي تنتابهم.
    2. 3.عدم قيام الشركة بمتابعة ورصد أحوال منافسيها، وبذلك تتأخر عنهم، ولا تواكب أي تطورات تطرأ عليهم.
    3. 4.سوء إدارة المؤسسة لعلاقاتها مع حملة أسهمها، إما بتجاهلهم تماما أو بالتركيز على متطلباتهم دون غيرهم.
    4. 5.عدم تمكن الشركة من العثور على فرص جديدة ، أو التعرف عليها واقتناصها، كأي تطور تكنولوجي جديد، أو أية أسواق جديدة، أو حتى أي ثغرات أو فراغ تتركه شركة تركت السوق.
    5. 6.قصور وأخطاء في إجراءات التخطيط التسويقي، كالفهم الخطأ للسوق أو آلياته.
    6. 7.قصور في مجال سياسات الإنتاج أو خدمة العملاء، مما يهدر أية مجهودات تسويقية تقوم بها المؤسسة.
    7. 8.ضعف محاولات ومجهودات الشركة لتكوين الماركة وتوصيلها للعملاء.
    8. 9.عدم تنظيم المؤسسة جيدا، بحيث ينعكس ذلك على مجهودات التسويق.
    9. 10.عدم استغلال التطور التكنولوجي بشكل كاف، مما يساعد على تدهور ترتيب الشركة في قائمة الشركات الناجحة المواكبة للتطور والتي تحسن استغلاله لصالحها.