السبت، 10 سبتمبر، 2016

مهارات أساسية يحتاجها كل مستقل لضمان نجاحه ـ تدويني ومقالاتي

أيقن العديد من الناس أن العمل الحر أرضيّة سانحة لإبراز المهارات و المواهب التي تكمن بداخله , كما أنه يوفر الرّاحة و الاستقلالية حيث أنك ستبتعد نهائيا عن ضغوطات العمل و تستريح من القوانين الصارمة التي تقيدك و تجعلك ثابتا في مكانك حتى تصل إلى حالة تصيب نفسك الساعية بحالة من الخمول و الركود الدائم و يصبح التطور و المضي قدما في مجال عملك أمرا من الصعب تحقيقه .
http://mytadwen.blogspot.com/
و لكن المنافسة على أشدها إذا تعلق الأمر بالعمل الحر فقد أجريت دراسة بالولايات المتحدة تأكد أن سنة 2020 سترتفع نسبة العاملين في مجال العمل الحر حيث من المتوقع وصولها إلى نسبة 40 بالمائة . و هذا ما جعل الأمر يظهر جليّا أمام ناظريك , فأمامك خياران إما ان تكابد و تسعى لاكتساب الخبرة و منه النجاح في مجال العمل الحر أو عدم المرور بهذه التجربة أصلا , فإن لم تكن جديرا بالخوض في غمارها فمن الأفضل لك القيام بالأعمال العاديّة بكل ما فيها من روتين ممل .
لكي تصل إلى مرحلة الاحترافية في مجال العمل الليبرالي عليك الإلمام بكل هذه المهارات :
ما من احد لا يعرف برمجيات مايكروسوفت و التي لاقت نجاحا منقطع النظير , و قد مر على تأسيسها ما يقارب العقدين و لازالت إلى يومنا هذا ضمن البرمجيات الأفضل و الأكثر اعتمادا عند العديد من الشركات و المؤسسات .
تقنية العمل على هذه الحزم أمر على المستقل التعامل معه فقد تعترض طريقك في أي توجه ستسلكه في العمل الحر .
ليس واجبا عليك الإلمام بكل صغيرة و كبيرة عن هذه البرامج بل تعلم الأساسيات التي تتعلق بهده الحزم أمر كفيل للتعامل مع العملاء و حتى لإنجاز أعمال خاصّة بها.
Java  script , html , css
لكل شخص يطمح للوصول إلى أفق زاهر أن يتعلم لغات تصميم صفحات الويب و خاصّة بعد التغيرات التي شهدتها صناعات الواب في html السنوات الفارطة . لهذا فمن المهم تعلم بعض من أساسياتها و التي ستساعدك في عملك كمستقل فليس من الصعب تعلم أساسيات           مثلا فهي سترتقي بجودة خدماتك و تعينك في عديد الأعمال القادمة فهي تكسبك المقدرة على إصلاح الأخطاء البرمجيّة بموقعك كما أنها تمكنك من عمل نماذج بسيطة و ذلك لاكتساب مزيد من الخبرة الأساسية و الضروريّة .
 هو بالأساس لغة تمكن المتصفحات من عرض الملفات و قراءتها و بالشكل الذي تراه أنت أمامك . Html
 و الذي يتعلق بالمظهر الخارجي للصفحة من تصميم و خطوط و قوائم و التي توجد بالصفحات . Css   
و هو يعمل على إنشاء صفحات ترفع من تفاعلية موقعك . Java script
إذا كنت تسعى لإنشاء موقع أو مدونة فمن الأفضل لك استخدام أنظمة إدارة المواقع مثل ووردبريس و بلوجر لذلك فتعلم بعض من أساسيات هذه الأنظمة هو بمثابة تحقيق خطوة هامة في طريقك نحو النجاح في العمل الحر .
من أساسيات العمل على أنظمة ووردبريس تعلم التعامل مع بلوكينز و بتعلم هذه الأساسيات بإمكانك عندها العمل على هذه الأنظمة و كسب المال من خلالها .
من المهم لكل شخص قرر الاستقلال و راهن على مجال العمل الحر تعلم أساسيات برامج التصميم المشهورة كالفوتوشوب و العديد من هذه البرامج المماثلة و التي تمكن مستخدمها من تصميم صور و فيديوهات و إنشاء الشعارات و الإنفوجرافيك . و من يعلم  فربّما تكون شخصا موهوبا بالفطرة و تتمكن من ابتكار تصاميم جديدة , لذلك عليك العمل بكد و الجد إذا كنت ستراهن على مجال التصميم في العمل الحر .
التسويق الإلكتروني خدمة مطلوبة بكثرة في خمسات لذلك إذا كنت تطمح لكسب عديد العملاء فنصيحة من شخصي أن تتبع هذا النهج في عملك الحرّ . تتمثل خدمات التسويق أساسا في الإشهار عبر المواقع الاجتماعية كالفايسبوك و التويتر و تتعلق أيضا بتعلم أساسيات سيو و التي تتمثل في جعل موقع يتصدر محركات البحث .
أهم شيء لجذب المشتري أن تحسن التواصل معه و ذلك عبر التحدث بطريقة حسنة فيزداد وثوقا و من يعلم ربما يطلب منك الخدمة مرارا و تكرارا , تقنيات التواصل تمكنك من التعامل مع المؤسسات و الشركات بطريقة سلسة بعيدا عن جميع المشاكل و التي تودي غالبا إلى تقديم خدمات لا ترتقي إلى مستوى الخدمة الجيدة .
من أهم المهارات التي عليك امتلاكها للنجاح في مجال العمل الحرّ هو تعلم لغة ثانية إلى جانب اللغة العربيّة . من المستحسن تعلم اللغة الإنجليزيّة فهي مهمة للغاية كما أنها تيسر مهمة التعامل مع العملاء .
كما أن معظم الدورات التعليميّة تدرّس باللغة الإنجليزية فهو من الشروط الأساسية لاكتساب الخبرة مما سيفتح لك أفقا زاهرا .
إذا كنت تتطلع إلى المزيد من النجاح و التألق فعليك بتنظيم أمورك الماليّة , عليك بتعلم كيفيّة التصرف في المال , لا تهدره , حاول استثماره في مشاريع و هذا وسيدر عليك دخلا إضافيّا .
و بتخصيص مبلغ معين للنفقات الشهرية لا تهمل ما تبقى من النقود حاول تطوير نفسك بها عبر الدخول ضمن دورات تعليميّة و بهذا تزداد خبرة و يرتفع عدد عملائك .
إذا كنت غير متخصص في مجال المحاسبة و الموارد الماليّة فحاول ألا تتعمق كثيرا في هذا الميدان فبعض الأمور السطحيّة تكفيك لإدارة أعمالك و التصرف في أموالك .
الوقت من أهم العناصر في حياتنا فإن ارتقينا إلى طريقة تمكننا من تنظيم وقتنا و التحكم به فذلك سيكون بمثابة خطوة كبيرة في طريق نجاحك . في أوقات العمل حاول الابتعاد عن التلفاز و الفايسبوك و كل المغريات قدر الإمكان و عليك المراوحة بين أوقات العمل  و العلاقات الاجتماعية فبتخصيص يومين أسبوعيا للجلوس مع العائلة و التحدث سيجعلك تشعر براحة كبيرة و تبتعد قليلا عن مشقة العمل   مشاكله من المهم المراوحة بين أوقات العمل و أوقات الراحة , فالراحة أمر ضروري ليدّخر عقلك المعلومات بالإضافة إلى أخذ قسط من الرّاحة بمدة ساعة كل يوم و ذلك لتعود أكثر نشاطا من ذي قبل .
التعلم الذاتي مهارة مهمة تنمي قدرتك المعرفية و ذلك عبر الدورات التعليميّة و البحث المطول بما فيه من قني متواصل للمعلومات , و ربما تساعدك هذه المهارة في تطوير نفسك بنفسك و بدون حاجة لإهدار مالك على الدورات التعليميّة .    

 الخلاصة : أن عالم الإنترنت صار ساحة للمنافسة الشرسة وإن لم تمتلك المهارات القوية لكي تخوض غمار هذه المنافسة وتكون دائما علي أتم استعداد لمواكبة كل جديد فسوف تخرج من السباق , تعلم من الآن , اخسر بعض الوقت في سبيل التعلم خير من أن تندم في النهاية 
مع تحيات : تدويني ومقالاتي 

    


هناك تعليقان (2):

  1. موضوع جميل
    شكرا على المعلومات الجميلة
    وننتظر منك المزيد

    ردحذف
    الردود
    1. ان شاء الله أخي الكريم
      شكرا لمرورك الجميل :)

      حذف