الثلاثاء، 16 فبراير، 2016

ماذا تفعل لتتخلص من الوزن الزائد

بقلم :لينا المصري 
   تعتبرمشكلة الوزن الزائد من المشاكل التي تواجه الكثيرين رجالاً ونساءً ولكنها تزيد عند النساء أكثر، وهي من المشاكل المؤرقة للطرفين وذلك  لما لها من آثار جسدية ونفسية سيئة، إذ أنّها تؤدي للكثير من الأمراض  كأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وغيرها، أمّا أثرها النفسي  فهي تضعف الشعور بالرضا عن النفس وبالتالي الاصابة بالاكتئاب لأنّها تفقد الجسم منظره الجميل والمتناسق.
 وحقيقة لايوجد شيء من طعام أو شراب أو أعشاب يمكنه أن يذيب الدهون المتراكمة ويخلص الجسم من الوزن الزائد وحده بدون ممارسة التمارين الرياضية والحركة واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وخالٍ من السعرات الحرارية العالية، ولايوجد حل بدون معرفة أسباب هذه المشكلة لتجاوزها، فأهم أسباب الوزن الزائد أوالسمنة هي :-
·        اضطرابات بالتغذية، واتباع نظام غذائي مرتفع بالسعرات الحرارية يشمل الأطعمة المليئة بالدهون والزيوت والسكريات والأملاح .
·        عدم ممارسة التمارين الرياضية المختلفة وعدم الحركة نهائياً.
·        يمكن أن يكون للعوامل الوراثية  دور في زيادة الوزن.
·        عدم انتظام الهرمونات حيث يؤدي هذا إلى زيادة في الوزن، وهذه المشكلة يمكن السيطرة عليها من خلال الطبيب المختص بذلك.

أما بالنسبة لحلول هذه المشكلة  وذلك من خلال الالتزام بالخطوات التالية:-
·        المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية يومياً دون انقطاع، إذ تعتبرهذه أفضل طريقة لحرق الدهون المتراكمة ومفعولها أقوى من اتباع الأنظمة الغذائية المتعددة، مثل تمارين البطن، والجري في المكان لمدة 10 دقائق، ورياضة السباحة، ورياضة كمال الأجسام التي تخلص العضلات من الدهون المتراكمة فيها.
·        من الرّياضات التي لها مفعول كبير وسريع في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد؛ هي رياضة المشي اليومي والسريع لمسافات كبيرة ولمدة نصف ساعة يومياً.
·        يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ويشمل كل العناصر الغذائية مع الالتزام بالتمرينات الرياضية والمشي.
·        عدم مقاومة الشعور بالجوع لأنّ الجوع يجعل الجسم يخزن الدهون وبالتالي يبطء عملية فقدان الوزن .
·        التقليل من مقدار كميات  الطعام في الوجبات التي تتناولها مع الحرص على شمول كل وجبة لجميع العناصر الغذائية.
·        يجب الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه وخاصّة قبل تناول وجبات الطعام، لأنّها تعطي الشعور بالشبع ولاتجعل الشخص يتناول المزيد من الطعام، ومنها التفاح والفراولة والبرتقال.
·        الإكثار من شرب الماء  خلال اليوم بمعدل لايقل عن 8 كاسات يومياً، وخاصة على الريق صباحاً وقبل الوجبات بنصف ساعة، فهي تعمل على إذابة الدهون بشكل أسرع.
·        اتّباع العادات الصحية والمنظمة أثناء تناول الطعام، والتي تشمل: تناول الطعام ببطء وعدم الإسراع بالمضغ فهذا يسهم في إعطائك الشعور بالشبع، وتجنب تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو ممارسة أي نشاط آخر أثناء ذلك، لأنّ هذا من شأنه أن يعمل على زيادة نسبة تناول الطعام دون الشعور بذلك، وكذلك الابتعاد عن الأكل بالليل، وتجنب النوم بعد الوجبات.
·        الحرص على تناول الوجبات الرئيسية الثلاثة وعدم إهمال أي وجبة منهم، وخاصة وجبة الإفطار فهي أهم وجبة في إنقاص الوزن؛ وذلك لأن الجسم يكون مستعداً في الصباح لحرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية.
·        الابتعاد عن تناول الأطعمة النشوية واستبدالها بالأطعمة البديلة لها، مثلاً تناول الخبز الأسمر بدلاً من الأبيض، والابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية واستبدالها بالمسلوقة والمشوية، والبتعاد عن تناول الأطعمة المعلبة والمشروبات الغازية، وكذلك الوجبات السريعة لأنّها مليئة بالدهون والسعرات العالية، وعدم الإكثار من الحلويات المليئة بالسكريات .
-         ملاحظة:- طبعاً يمكنك تناول الأطعمة التي تحبها ولكن بكميات قليلة وفترات متباعدة.
·        الحرص على النوم بشكل كافٍ وبمعدل لايقل عن 8 ساعات يومياً، وذلك لأن عدم النوم الكافي يدفع الجسم للبحث عن بديل للطاقة من خلال تناول المزيد من الطعام.

-         ومن المشروبات التي  يمكن أن تساعد في حرق الدهون وتخليص الجسم من الوزن الزائد، ولكن بشرط الالتزام بالتعليمات السابقة، لأنّه بدونها لن تعطي أي نتيجة في إنقاص الوزن، نذكر: -
  • مشروب الشاي الأخضر والزنجبيل الطازج المبروش مع النعنع الأخضر أو بدونه، حيث يعطي نتائج مبهرة إذا تم شربه ثلاث مرات في اليوم  ولكل يوم.
  • شرب الماء الدافىء مع الليمون قبل وجبة الإفطار وقبل النوم، فالماء الدافىء يساعد على امتصاص الليمون بشكل جيد، والليمون يعمل على إذابة الدهون، أو شرب كأس ماء دافىء مع ملعقة من خل التفاح الأصلي الطبيعي.
  • شرب الشاي الأخضر لوحده أو مع النعناع بمعدل 3 أكواب يومياً.
وبالنهاية يجب أن لاتيأس وتفقد الأمل بسرعة في إنقاص الوزن الزائد والحصول على الجسم المثالي، لأن اليأس قد يدفعك لتخريب نظامك الغذائي، فالجسم يحتاج إلى وقت ليتعود على النظام الغذائي الجديد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق