الاثنين، 15 فبراير، 2016

الفوائد الصحية للموز




بقلم : لينا المصري 
الموز من أهم الفواكه الاستوائية والمتوفرة في كل المواسم، وللموز قيمة غذائية وصحية عالية فإذا كنت لاتتناوله بكثرة فعليك إعادة النظر بنظامك الغذائي وجعله أساسياً فيه؛ وذلك نظراً لفوائده الغذائية الكثيرة فهو مضاد للاكتئاب، ويرفع من مستوى الذكاء، ويحمي من الإصابة بسرطان الكلى، ومرض السكري، وهشاشة العظام، والعمى، وله فوئد للبشرة والجلد ومنها فعّاليته في علاج لدغة البعوض والنحل وغيرهما من الحشرات، وكل هذه الفوائد لأنّه يعد مصدراً غنياً وشاملاً للفيتامينات والألياف اللازمة لكل ذلك وأكثر، وسنتعرف على هذه الفوائد مفصلة أكثر في هذه المقالة.
فوائد الموز:-

- يساعد الموز في التغلب على مشاكل الاكتئاب ويحسن المزاج؛ وذلك لأنّه يحتوي على مستويات عالية من التربتوفان، والذي يتم تحويله إلى مادة السيروتونين الذي يعد ناقلاً عصبياً ويلعب دوراً مهماً في وظائف الدماغ ومنها منع الاكتئاب، وتعزيز الشعور بالسعادة، والمساعدة على النوم أيضاً.
- الموز مفيد للرياضيين؛ إذ إنّه يعمل على حماية العضلات من التشنج خلال أداء التمرينات وكذلك تشنجات الساق ليلاً، وجميع هذه التشنجات تحدث بسبب نقص البوتاسيوم، والمواظبة على تناول الموز يحول دون الإصابة بهذه التشنجات.
- يزود الموز الجسم بالطاقة لاحتوائه على نسبة معتدلة من الكربوهيدرات، وبالتالي فإنّ هذا يزيد من الشعور بالحيوية والنشاط.
- يعمل الموزعلى مواجهة فقدان الكالسيوم أثناء التبول، وبالتالي الحفاظ على قوة العظام من خلال زيادة امتصاص الكالسيوم.
- يخفف الموز من أعراض الدورة الشهرية وسوء المزاج الذي يرافقها لاحتوائه على التربتوفان، ومن خلال قيامه بتنظيم السكر بالدم فيؤدي هذا إلى الاسترخاء وتخفيف الاجهاد.
- يحمي الموز من مرض السكري من النوع الثاني ويخفف من الورم الناتج عنه.
- تناول الموز بين الوجبات يساعد على استقرار السكر بالدم، وبالتالي يقلل هذا من غثيان الصباح، كما أنه يساعد في فقدان الوزن وذلك من خلال تناوله ضمن الحميات الغذائية.
- يعالج الموز فقر الدم ويخفف منه؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من عنصر الحديد الضروري لإنتاج الهيموجلوبين والميوجلوبين اللازمين لانتاج خلايا الدم  الحمراء، المسؤولة عن نقل الأكسجين.
- يعمل الموز على خفض ضغط الدم والحماية من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم وكميات قليلة من الأملاح.
- الموز مفيد جداً للمعدة والجهاز الهضمي؛ إذ إنّه يسهل عملية الهضم من خلال احتوائه على الأنزيمات الهاضمة التي تساعد على امتصاص المواد الغذائية وتسمى البكتين، وكذلك يحفز الموز نمو البكتيريا الصديقة في الأمعاء، ويعالج من الإمساك.
- الموز مفيد في علاج حرقة المعدة أو ارتجاع المريء وبالتالي الوقاية من القرحة، وذلك لأنه يعمل على معادلة الحموضة في المعدة من خلال مثبطات الأنزيم البروتيني الموجودة فيه، والتي تعمل على القضاء على البكتيريا التي تسبب هذه القرحة .
- يساعد الموز في حماية العينين من التعتيم البقعي، وذلك بسبب غناه بفيتامين A  .
- يعالج  الموز الحمى ويخفض درجة الحرارة الناتجة عنها، وكذلك يمكن تناوله بالأيام الحارّة لخفض درجة حرارة الجسم.
- الموز مفيد للبشرة، لاحتوائه على الفيتامينات اللازمة لها كفيتامين B12  وفيتامينA  والمغنيسيوم  والبوتاسيوم وغيرهم، التي تعمل على ترطيب البشرة، وتصفيتها من الحبوب، ومكافحة شيخوختها بتخليصها من التجاعيد، من خلال تناوله أو تطبيقه كماسكات على البشرة.
- وكذلك الموز مفيد للشعر، فهو يحمي الشعر من التلف والتساقط بسبب غناه بالفيتامينات والزيوت والكربوهيدرات والبوتاسيوم .
- يساعد الموز في الإقلاع عن التدخين ويخلص الجسم من تأثيرات انسحاب النيكوتين، وذلك لاحتوائه على مستويات عالية من فيتامين ب والبوتاسيوم والمغنيسيوم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق