الأربعاء، 1 ديسمبر، 2010

التقنية الأولى من تقنيات إشهار المدونة الإلكترونية

أهلا بكم مع أول تقنية من التقنيات الأربع لإشهار المدونة الإلكترونية 
وهى إختيار مجال تتخصص فيه مدونتك 
لا تجعل مدونتك سلطة تحمل من كل شئ شئ ولكن إجعل مدونتك تضم كل شئ عن شئ 
إن الكثير من المدونات التى تحمل طابع السلطة تبوء بالفشل وللإسف لإن الزائر لا يجد الشئ الذى يبحث عليه بعينه
ولكى تختار مجال متخصص لمدونتك لابد أن تقوم بثلاثة خطوات فى غاية الأهمية :
1. يجب عليك أن تدرس المجال الذى سوف تتحدث فيه وتفهمه جيدا بحيث لو أردت مثلا أن تتكلم عن التسويق الإلكترونى 


فلابد أن تكون دارسا لهذا المجال ولا تعتمد على نقل المواضيع من المنتديات فإن الزائر سيشعر بأنك لست محترفا ومن ثم سيغادر ولن يعود مرة ثانية   وسيفقد المصداقية فيك

2.يجب عليك أن تحصر المنافسين لك فى هذا المجال بإن تتابع كل المدونات التى تتكلم فى نفس مجالك وتقوم بتحليلها 
وتعرف نقاط ضعفهم وتتفاداها بحيث مثلا إذا وجدت مدونا يتكلم دائما عن الأمور السلبية لشئ معين فحاول أنت أن تتكلم عن الأشياء الإيجابية لهذا الشئ وبالتالى سيكون لك لونا جديدا ومتميزا وسيكون لك الزوار والمعجبين فإن الثياب التى تعجب غيرك لا يشترط أن تعجبك ... الأن فهمت ما أقصده ؟؟
3.يجب عليك أن تقدم فائدة لزوار موقعك ومدونتك وضع هذه المعادلة نصب عينيك وهى win win situation  وهى فيد واستفيد 
فحاول أن تجمع كل الأشياء التى تخص مجالك وتتحدث فيها بطريقة موضوعية ومرتبة بحيث توفر على الزائر الجهد الكبير فى العثور على الشئ الذى يريده 
4.إختيار مجال مصغر لمدونتك وهو مايسمى بــــ micro niche
وهو أخص الخصائص بمعنى أصح فمثلا لو أردت الحديث عن الإسلاميات 
فإنى أختار مجال متخصص أولا مثل القرءان الكريم 
وهناك مجال أصغر من ذلك وهو اختيار الإعجاز العلمى فى القرءان الكريم , أو تعليم تجويد القرءان , أو وضع الطرق لتسهيل حفظ القرءان وهكذا .........
فكرة هامة :ـ
قبل أن تقوم بإنشاء موقعك أو مدونتك الإلكترونية لا بد أن تجمع ملفات مجالك المصغر وهناك بعض الأدلة لتحديد مجالك المصغر مثل 
dmoz.org وكذلك موقع SK tool وبداخل هذه المجالات تجد الكلمات البحثية التى لها دور فى مصادقة محركات البحث
نتااااااااابع غدا فى نفس الموعد مع التقنية الثانية من التقنيات الأربع لإشهار مدونتك الإلكترونية